red-shape

الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني تتبع مستجدات الشكوى التي قمت بتقديمها؟

تستطيع تتبع مستجدات الشكوى التي قمت بتقديمها عبر الاتصال بمركز التواصل 1011.

انقطاع التيار الكهربائي بسبب وجود العداد داخل المنزل

حالات فصل الخدمة عن العقار :

  •  يتم فصل الخدمة الكهربائية بسبب وجود العداد داخل المنزل أو وجود عوائق تمنع تسجيل القراءة من العداد
أسباب انقطاع التيار الكهربائي :
  •  وجود العداد داخل المنزل وعدم السماح لقارئ العداد للدخول لعدم تواجد أحد بالمنزل.
  •  وجود عوائق مثل الصناديق وغيرها تمنع قارئ العداد من تسجيل القراءة الشهرية للعداد.
  •  قفل صندوق العداد أو موقع العداد كالغرف المخصصة للعدادات وغيرها

 إذا كان المشترك يريد إعادة التيار الكهربائي لمن يذهب؟
  •  الاتصال بمركز التواصل

 كيف يتجنب المشترك حدوث انقطاع التيار الكهربائي ؟
  •  إرسال القراءة عبر رابط القراءة الذاتية للعداد في موقع الشركة
  •  أو نقل العداد لخارج المنزل
  •  أو استبدال العداد بعداد مسبق الدفع أو عداد القراءة عن بعد
  •  إزالة العوائق إن وجدت
  •  إزالة الأقفال
 ما هي الإجراءات المتبعة لإعادة التيار الكهربائي؟
  •  توقيع تعهد بنقل العداد لخارج المنزل أو إرسال القراءة بشكل شهري عبر رابط القراءة الذاتية أو إستبدال العداد بعداد القراءة عن بعد أو عداد مسبق الدفع
  •  سيتم إعادة التيار الكهربائي مباشرة بعد دفع المستحقات المالية المترتبة عليك

 هل توجد اشعارات قبل انقطاع التيار الكهربائي؟
 
  •  يتم التنبيه من خلال ارسال انذار في الفاتورة الشهرية وإرسال رسالة نصية للمشترك
  •  بعد قطع التيار يتم وضع ملصق بصندوق العداد

ماذا أفعل إذا لاحظت أن قراءة العداد غير منتظمة؟

يمكنك الاتصال بنا من خلال مركز التواصل 1011وأبلغنا عن ذلك كما يمكنك إرسال قراءة العداد عن طريق الموقع الإلكتروني للشركة.

في الواقع، لدي شك حول دقة العداد في العقار. ماذا علي أن أفعل؟

يمكنك طلب فحص للعداد بقيمة (10 ريال عماني + 5% ضريية القيمة المضافة) و سنقوم بزيارة العقار والقيام بالفحص وإصدار تقرير مفصل لنتيجة الفحص. إذا كان العداد لا يعمل / أو غير دقيق، فسيتم استبداله على نفقة الشركة، واسترداد رسوم الفحص.

كيف يمكن طلب فحص للعداد؟ ما هي احتمالات نتائج الفحص؟

يتقدم المشترك بطلب فحص العداد الكهربائي من مراكز سند أو مكتب خدمات المشتركين ويدفع المشترك رسوم الفحص وهي (10 ريال عماني+ 5% ضريية القيمة المضافة). ستقوم الشركة بتحديد موعد معكم لفحص العداد.
هنالك حالتان يحتمل حدوثهما وهما:
أولا: نتيجة فحص العداد: سليم، وبالتالي رسوم الفحص تكون غير قابلة للاسترداد. في هذه الحالة تنصح الشركة المشترك بمراجعة استهلاك الكهرباء في عقاره حسب سياسة الاستهلاك الأمثل للتيار الكهربائي
ثانيا: نتيجة فحص العداد أظهرت أن العداد غير سليم وعليه، سيتم إعادة رسوم فحص العداد إلى المشترك وستتحمل الشركة تكلفة إصلاح أو استبدال العداد إذا أتضح أن العداد قد وجد معطوبا دون أن يكون المشترك سببا في ذلك

هل يشمل تركيب عدادات الكهرباء في الجدار الخارجي (السور للمنازل) توصيلة أحادية الطور (المناطق الريفية البعيدة)؟

العدادات الجديدة بالمنازل يجب أن تكون في الجدار الخارجي على حدود العقار دون استثناء.

إذا طلب المشترك تركيب عداد ذو سعة أكبر من الحمل المراد توصيله فهل يتم الموافقة على ذلك؟

ج14/ يتم تحديد حجم العداد حسب مجموع ونوع الطاقة المطلوبة ونوعية العقار المراد توصيلة والمعدات المستخدمة به

الاستفسارات عن آلية تطبيق لائحة التوصيل الجديدة

الاستفسارات عن آلية تطبيق لائحة التوصيل الجديدة

م

الاســـــتفســــار

الإجــــــــــراء

2.

إذا طلب المشترك تركيب عداد ذو سعة أكبر من الحمل المراد توصيله فهل يتم الموافقة على ذلك؟

يتم تحديد حجم العداد حسب مجموع ونوع الطاقة المطلوبة.

3.

إذا أراد المشترك زيادة الأحمال في توصيلة قديمة وأصبحت أكثر من 60 كيلو واط هل تحسب مساهمة لجميع الأحمال أم للزيادة فقط ،هذا في حالة رجوعه للمكتب؟

يحسب الفارق الزمني بين تاريخ آخر طلب تم توصيله وتاريخ الطلب الجديد فإذا كان الفارق الزمني أكثر من 12 شهرا يدفع للأحمال الإضافية فقط في حالة أدت هذه الإضافة إلى الزيادة عن 60 ك.واط مع الأحمال السابقة أما في حالة كان الفارق الزمني في حدود 12 شهرا فيعاد حساب التكلفة كما لو كان طلبا واحدا ويتطلب من مقدم الدفع عن الطلب الجديد بعد اقتطاع ما قام بدفعه سابقا مع التأكيد في كل الحالات بأن أحمال التوصيلات التي تمت من قبل تطبيق اللائحة لا تؤخذ بالاعتبار.

4.

في حالة قيام المشترك بإضافة قسم في المنزل على هيئة شقة وطلبه لتوصيله منفصلة فهل تحسب الأحمال الإجمالية للمبنى؟

5.

زيادة الطاقة في المباني مثال: كانت الأحمال بالمنزل (40) كيلو واط والتوصيلة ثلاثة أوجه وتم إضافة أحمال جديدة (50) كيلو واط مع تكبير العداد إلى ثلاثة أوجه بمحول تيار فهل يدفع المستهلك قيمة الأحمال الإضافية أم يدفع مجموع الأحمال القديمة والجديدة وهي (90) كيلو واط؟

6.

بناية مكونة من (3) شقق وأحمالها لا تزيد عن (60) كيلو واط قام صاحبها ببناء طابق آخر نفس الأحمال، هل تتم المحاسبة القديم + الجديد ومن ثم يدفع صاحب العلاقة عن المجموع؟

7.

أصحاب طلبات التغيير من ( من عداد ثلاثي الطور إلى عداد ثلاثي الطور بمحول تيار) الأحمال الجديدة تزيد عن (60) كيلو وات هل تنطبق عليهم اللائحة الجديدة(الصادرة في أكتوبر2006)*؟

8.

إذا قام المشترك ببناء مرافق إضافية على مبنى قائم تم تزويده بالخدمة سابقا، فهل يطلب من المشترك دفع الرسوم الثابتة مع الأخذ في الاعتبار الأحمال السابقة.

9.

إذا كان المشترك قام بتركيب محولات وخطوط وتم التوصيل قبل اللائحة؟

يعفى من الرسوم وذلك في نطاق سعة الشبكة الكهربائية القائمة التي قام بتركيبها ( يشترط تقديم ما يثبت ذلك ) أما إذا كانت هناك توسعة في الشبكة فإنه يعامل حسب اللائحة الجديدة على أن يتم تطبيق اللائحة على أحمال التوصيلات الجديدة فقط دون اعتبار حساب الأحمال السابقة

10.

مشترك تحمل تكلفة تمديد خطوط وتركيب محول على نفقته قبل اللائحة الجديدة فكانت الأحمال في بداية طلبه (300) كيلو وات والمحول الذي قام بتركيبه (1000) ك.ف.أ وذلك لتوسع مستقبلي فهل تنطبق عليه اللائحة في حالة طلبه لزيادة الأحمال؟

11.

توجد طلبات تجارية دفع أصحابها التكلفة بالكامل (500 ك.ف.أ) حسب أحمال البناية المكونة من (3) طوابق ولكن صاحب العلاقة قام ببناء طابق واحد في الوقت الحالي ما هو الإجراء في الآلية الجديدة؟

12.

في حالة قيام المشترك بالتعاقد مع شركة على تركيب محولات وخطوط على نفقته الخاصة

يسمح للمشترك تحمل تكاليف التمديد المطلوبة لعقاره في حالة رغبته شريطة أن تكلف التمديدات المطلوبة أكثر من رسوم الطاقة مع موافقته للشركة بالاستحواذ على الأصول المنفذة

(يتطلب موافقة الشركة لمثل هذه الحالات )

13.

بالنسبة لطلبات التوصيلات المحدودة ذات الطاقة الكبيرة (60-2500 كيلو وات) والتي يلزمها توفير /تعزيز الشبكة، هل يحق للمواطن توفير/تعزيز الشبكة على حسابه الخاص دون دفع الرسوم الثابتة؟ أم أن اللائحة إلزامية لهذا النوع من التوصيلات:

حسب اللائحة الجديدة إذا كانت التوصيلة بسيطة فان شركة الكهرباء تلتزم بتنفيذ الأعمال الكهربائية لاستيعاب أحمال المشترك على أن يتحمل المشترك دفع رسوم الأحمال المطلوبة.

14.

التوصيلة السكنية:

أ‌) المطلوب فيها من الطاقة في حدود (65) كيلو واط وقريبة من خط جهد منخفض، فهل يتم تصنيفها على إنها توصيلة صغيرة الأحمال أو كبيرة الأحمال؟

ب‌) في حالة تصنيفها توصيلة كبيرة الأحمال هل يتم احتساب الكيلو وات ما زاد على (60) كيلو وات أي أنه }5 ك. واط × 10 ريال = 50 ريال عماني{ أو يحتسب بالكامل (65) كيلو واط؟

حسب اللائحة فإنها تصنف بأنها توصيلة بسيطة ذو أحمال كبيرة ويحاسب المشترك على مجموع الأحمال مع الأخذ بالاعتبار نوع التوصيلة تجاري أو غير تجاري

في حالة المثال المذكور المبالغ المطلوبة = 65 * 5 = 325 ريالا عماني.

15.

في حالة وجود 2 فيلا في نفس قطعة الأرض ومطلوب عدادين، هل يتم احتساب إجمال الكيلو وات للعدادين أو كل عداد على حدة؟

يتم حساب مجموع الأحمال وليس كل طلب على حدة .

16.

قام المواطن بهدم وبناء منزله وأصبح حمل المنزل أكثر من (60) كيلو واط هل تنطبق الآلية الجديدة

تطبق عليه لائحة التوصيل باعتباره طلب إضافة أحمال

17.

تعدد الطلبات في بناية واحدة، هل يؤخذ في الاعتبار مجموع أحمال البناية ثم يحاسب على هذا الأساس.

نعم تعتبر جميعها طلبا واحدا ما دامت تحت ملكية واحدة ويؤخذ بمبدأ الفارق الزمني في حالة وجود طلبات قديمة وإضافات.

18.

طلبات المجالس، المساجد في حالة أحمالها تزيد عن (60) كيلو واط ما هو حكمها في الآلية الجديدة؟

يتم تطبيق اللائحة باعتبار التوصيلة غير تجاريه.

19.

تشير اللائحة في البند 3-1 إلى تخصيص غرفة خاصة للعدادات للمباني المتعددة العدادات، ولكن المعمول به حاليا في كثير من الحالات توضع العدادات في صندوق تحت الدرج عند مدخل البناية وخاصة للمباني الصغيرة (في حدود 15 عداد) فهل تطبق اللائحة على جميع المباني متعددة العدادات دون استثناء.

يجب أن تكون لوحة العدادات في موقع آمن ويسهل الوصول إليه في جميع الأوقات ولا يشترط توفير غرفة خاصة.

20.

في حالة تقدم المشترك بطلب مبدئي مع توضيح الأحمال

يطلب من المشترك تقديم الطلب المبدئي بعد الحصول على تصريح الشروع في البناء من قبل البلدية.

21.

في حالة تقدم المشرك لاعتماد خرائط لمبنى متعدد الطوابق وموضحا فيها إجمالي الطاقة للمبنى والشبكة متوفرة، ولكن قام ببناء دور واحد فقط على أن يستكمل البناء مستقبلا وتبلغ طاقته أقل من الطاقة الموضحة في الخرائط سابقا أم حسب أحمال المبنى الحالي.

يتم دفع الرسوم الثابتة حسب الطاقة الإجمالية المبينة في الخرائط، ولا يطالب مستقبلا بدفع الرسوم إذا ما قام بتكملة المبنى حسب المعتمد في الخرائط مسبقا.

 

في حالة طلب المشترك تركيب عدادات منفصلة بدل عداد رئيسي واحد لمبنى قائم تم تزويده بالخدمة سابقا وبدون أحمال إضافية، هل يطلب المشترك دفع الرسوم الثابتة حسب الأحمال لكل عداد إذا تجاوز 60 ك.واط

في حالة فصل العدادات بدون أية إضافات لا تتم مطالبة المشترك بدفع الرسوم الثابتة.

 

بعد الاستحواذ على العدادات والكابلات إذا وجد العداد به تلاعب كيف يتم التعامل.

ترى الشركات بأنه على الرغم من الاستحواذ على العداد وكوابل الخدمة إلا أن وجود تلاعب أو تكسير لا يعفي المشترك من المسئولية فعليه تقع مسئولية استبدال العداد أو كابل الخدمة في حالة أدى العبث إلى احتراقه.(يعامل وفق قرار هيئة تنظيم الكهرباء المتعلق بغرامات التلاعب)

كيف يمكنني معرفة إذا كان العداد يعمل بشكل صحيح أو لا ؟

إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن عمل عداد الكهرباء الخاص بك ، فنحن هنا لمساعدتك. يمكنك التقدم بطلب فحص العداد من خلال موقعنا الإلكتروني: https://namaservices.om للمزيد من المعلومات يمكنك الاتصال بمركز التواصل على الرقم 1011.

كيف تؤثر درجة الحرارة على فاتورة المشترك؟

تعمل الحرارة على زيادة استهلاك الكهرباء نظراً لاستخدام أجهزة التكييف طوال الوقت والقيام بخفض درجة الحرارة من 23 إلى 2
0 أو 18 درجة سيليزية الأمر الذي قد يؤدي إلى استهلاك جهاز التكييف للكهرباء على نحو أكبر، وبوجهٍ عام جميع الأجهزة الإلكترونية يزيد استهلاكها للكهرباء خلال فصل الصيف، وذلك لأنها تحتاج إلى طاقة إضافية لأنظمة التبريد الموجودة بداخلها.

إذا حصل تأخير في قراءة العداد، هل سيتم توحيد سعر التعرفة؟

التأخير الذي يطرأ على قراءة العداد لا يؤثر بتاتاً على رسوم التعرفة المطبقة، على سبيل المثال إذا حصل تأخير في قراءة العداد لعدة أيام فإن نظام الفوترة سيقوم بضبط هذا التأخير وبالتالي سيقوم المشترك بدفع القيمة الصحيحة لاستهلاكه خلال فترة القراءة.

هل بإمكان المشترك قراءة العداد بنفسه؟

نعم بإمكانه قراءة العداد وتسجيل القراءة
من خلال زيارة الموقع الإلكتروني. https://namaservices.omأو بالاتصال بمركز التواصل على 1011

كيف يمكنني تقديم طلب توصيل جديد؟

من خلال تقديم طلب التوصيل في الموقع الالكتروني أو مركز سند أو تطبيق الهاتفأو مكاتب خدمات المشتركين ويتطلب منك إحضار المستندات :
 
  • نسخة/ صورة من البطاقة الشخصية
  • نسخة/صورة الملكية و الرسم المساحي (الكروكي)
  • موافقة البلدية المختصة 

كيف يمكنني تقديم طلب تمديد؟

من خلال تقديم الطلب في الموقع الالكتروني أو مركز سند أو تطبيق الهاتف أو مكاتب خدمات المشتركين. ويتطلب احضار المستندات التالية:
 
  • نسخة/ صورة من البطاقة الشخصية.
  • نسخة/صورة الملكية من الرسم المساحي (الكروكي)
  • خارطة المبنى المتصور عند اكتماله مصدقا عليه من قبل البلدية. وستقوم الشركة بالتواصل معكم لإبلاغكم بانتهاء أعمال التمديد، وتقديم طلب التوصيل للخدمة فور اكتمال العقار 

انقطاع التيار الكهربائي عن خدمة العداد الدفع المسبق

 حالات انقطاع الاتصال بالشبكة :

  •  يحدث انقطاع الاتصال عندما لا يكون هناك رصيد في عداد الدفع المسبق.
  •  قد يكون ذلك عن طريق توقف المشترك عن إعادة الشحن من نظام شراء الرصيد في حالة طلب المشترك التغيير من الدفع المسبق إلى الدفع الآجل.
  •  يمكن أن ينقطع الاتصال في حالات تعطل العداد.

 أسباب انقطاع التيار الكهربائي عن خدمة العداد الدفع المسبق:
 
  •  لا يوجد رصيد في الدفع المسبق.
  •  تعطيل حالة الحساب في نظام شراء الرصيد.
  •  تعطل العداد
  •  العبث بالعداد أو جهاز الشحن

إذا كان المشترك يريد إعادة التيار الكهربائي لمن يذهب؟
  •  قم بتعبئة رصيد كافٍ في عداد الدفع المسبق.
  •  حل مشكلة تعطيل خدمة العداد الدفع المسبق.
  • في حالة تعطل العداد بالكامل ، الاتصال مع مركز التواصل
 
 
 كيف يتجنب المشترك حدوث انقطاع التيار الكهربائي ؟
  •  يجب أن يكون لديك رصيد كافي في عداد الدفع المسبق.
  •  المحافظة على سلامة العداد وجهاز الشحن الخاص به

ما هي الإجراءات المتبعة لإعادة التيار الكهربائي:
 
  •  في حالة الانقطاع بسبب عدم وجود رصيد في العداد:
  •  شراء رصيد وتعبئته في العداد مع التأكد أن يكون المبلغ أكبر من المبلغ المتراكم والمستحق لدفعه من الاستهلاك السابق
 في حالة الانقطاع بسبب تعطل العداد:
  • الاتصال بمركز التواصل لإبلاغهم عن المشكلة
  • سيتم زيارة منزلك من قبل فريق الطوارئ لحل العطل.
 هل توجد اشعارات قبل انقطاع التيار الكهربائي؟
  •  يتم التنبيه من خلال الجهاز الداخلي للمنزل عندما يصل رصيد عداد الدفع المسبق إلى 3 ريال عماني.
  • عداد الدفع المسبق يوفر رصيد طوارئ بقيمة 2 يرال عماني في حال نفاذ الرصيد و سيتم استقطاعه بعد إعادة شحن العداد.

انقطاع التيار الكهربائي عند استبدال /تغيير العداد في منزلك

 حالات انقطاع الاتصال :

  • يحدث انقطاع الاتصال عند قيام المختصين في الشركة بإستبدال / تغيير العداد في منزلك.

 أسباب انقطاع التيار الكهربائي :
  •  من أجل سلامة المشترك والطاقم الفني في الموقع
  •  لتركيب العداد الجديد .

 إذا كان المشترك يريد إعادة التيار الكهربائي لمن يذهب؟
  • سيتم إعادة التيار الكهربائي مباشرة بعد الإنتهاء من تركيب العداد الجديد.

? كيف يتجنب المشترك حدوث انقطاع التيار الكهربائي ؟
  •  لابد من انقطاع التيار الكهربائي لسلامتك ولكن يتطلب منك التعاون مع الفنيين في استبدال العداد لإعادة التيار الكهربائي لمنزلك في وقت قصير.

 ما هي الإجراءات المتبعة لإعادة التيار الكهربائي؟
  •   وضع خطة سنوية.
  •  إرسال خطة إلى مركز التواصل لإرسال الرسائل القصيرة لهذه الشريحة (إذا كان رقم الاتصال متاح)
  •  قبل استبدال /تغيير ، يأخذ المقاول نموذج تصريح من المشترك لبدء المهمة ، وإذا اعترض ، فعليه اختيار وقت مناسب له ويجب ألا يتجاوز 3 أيام عمل."مرفق"
  •  بعد الانتهاء من عملية الاستبدال ، نقوم بإخطار المشترك بالاستبدال."مرفق"

 هل توجد اشعارات قبل انقطاع التيار الكهربائي؟
  • يتم التنبيه من خلال ارسال رسائل نصية للمشترك قبل استبدال العداد
  •  أيضا عند زيارة منزلك يتم اظهار تصريح استبدال العداد
  •  في حالة عدم موافقة المشترك على إستبدال العداد بتم إشعاره بخطاب رسمي والتواصل معه بواسطة مركز التواصل ثم يتم فصل الخدمة من المصدر ويتم إستبدال العداد

تواصل معنا